علاج-البدانة

 

عملية تكميم المعدة

 

استشر طبيبك مجاناً

عملية تكميم المعدة وتعرف أيضاً بقص المعدة هي عملية جراحية لأستئصال المعدة لهدف فقدان الوزن. والذي تتم عن طريق تقليل المعدة بحوالي 25٪ من حجمها الأصلي وذلك عن طريق الاستئصال الجراحي لجزء من المعدة.

ترتبط السمنةُ بالعديد من الأمراض، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب وتنكُّس (اهتراء) المفاصل. تؤدي تلك الأمراض بالإضافةً إلى السمنة بحدِّ ذاتها، إلى زيادة مخاطر الوفاة المبكِّرة.

إذا كان المرءُ بديناً ولا يستطيع إنقاص وزنه عن طريق النظام الغذائي أو التمارين الرياضية، فقد تكون العمليةُ الجراحية أحدَ الخيارات المطروحة لمعالجة ذلك. أحد أهم الخيارات لمساعدة المريض على تخفيف وزنه هي جراحات معالجة السمنة.

وجراحة تكميم المعدة أو قص المعدة هي إحدى أنواع هذه العمليات الجراحية. قد ينصح الطبيبُ المريضَ بالخضوع لجراحة تكميم المعدة، ولكنَّ القرارَ بإجراء هذه العملية أو عدم إجرائها يعود للمريض أيضاً .

تتم عملية تكميم المعدة في مركزنا في اسطنبول على ايدي افضل دكتور تكميم في تركيا , من خلال الاستئصال الجراحي لجزء كبير من المعدة. بحيث تقلل العملية حجم المعدة بشكل دائم، مع العلم أنه من المحتمل أن يتم توسع المعدة بعد سنين من الحياة. يتم تنفيذ هذه العملية بشكل عام عن طريق المنظار ولا يمكن الرجوع في تلك العملية بعد تنفيذها.

بعد أن يتم إزالة جزء من المعدة، وترك جزء صغير منها بحجم حبة الموز، يصبح بالإمكان الحد من كمية الطعام المتناولة والشعور بالشبع خلال فترة قصيرة. تشبه هذه العملية تحويل شكل المعدة من شكل الجيب إلى شكل الكم و هذا هو سر تسميتها بهذا الإسم.

 

النتائج بعد عملية تكميم المعدة :

بمساعدة الغذاء الصحي والرياضة حصل الكثيرون على نتائج رائعة ومبهرة لفقدانهم الوزن مقارنةً بالوقت والمجهود اللذان كانا سيُبذلان بدون عملية تكميم المعدة وفقدوا أوزانًا كبيرةً في وقتٍ قصير، ولكن مثلما لذلك مميزاته لكن له عيوب مثل ترهلات البطن لكن بالرياضة اليومية يتم حلها او يمكن علاجها عن طريق شد البطن وهذا لم يعد أمرًا صعبًا اليوم.

وإن كنت تعاني من واحدٍ من الأمراض التي ترتبط أو تسوء بالوزن الزائد فمع فقدان الوزن ستلاحظ تحسن حالتك الصحية كثيرًا وانعدام شكواك من بعض تلك الأمراض تمامًا بعد إجراء العملية، حيث ان عملية تكميم المعدة ساعدت الكثيرين من التخلص من مرض السكر وكما أنها ستقلل من كسلك وستشعرك أنك أكثر قدرةً على ممارسة الرياضة وبذل المجهود.

 

الإستعداد لـ عملية تكميم المعدة :

الاستعداد لعملية تكميم المعدة يحتاج منك إلى الاهتمام والانتظام لأن أول استعدادٍ عليك أن تقوم به هو الاستعداد النفسي والانتباه لحقيقة أن هذه العملية ستغير نظام وروتين حياتك السابق تمامًا، وستدفعك إلى نبذ العادات القديمة في تناول الطعام واتباع نظام حياةٍ جديد وصحي فإن لم تكن مستعدًا لذلك قد تصاب بالاكتئاب أو الصدمة النفسية لحدوث تغيرٍ كبيرٍ كهذا لجسدك.

ابدأ بممارسة الرياضة واجعلها جزءًا من حياتك قبل العملية لأنك ستصبح مجبرًا لجعلها كذلك بعد العملية فابدأ قبل ذلك بالتدريج، بالنسبة لعاداتك في تناول الطعام عليك أن تغيرها فنظرًا لحقيقة أن العملية ستقلل من كمية الطعام الذي تتناوله إذًا أنت بحاجةٍ للبحث عن الصحي والمفيد منه والذي يحتاجه جسدك لتتناوله بدلًا من أن تملًأ معدتك بطعامٍ غير مفيد وتصبح عاجزًا عن تناول المفيد بعد العملية.

توقف عن التدخين قبل إجراء العملية ولا تتناول الأدوية المسيلة للدم، إن كنت تتناول أي نوع من الأدوية أخبر طبيبك عنه واسأله إن كنت بحاجةٍ للتوقف عنه فترة إجراء العملية أم لا مشكلة في تناوله.

قبل العملية بيومٍ واحد ابتعد عن الأطعمة الثقيلة والكميات الكبيرة وركز أكثر على الماء والمشروبات، وتوقف تمامًا عن الأكل بعد منتصف ليلة ما قبل العملية لأنك يجب أن تخضع للعملية بمعدةٍ خاوية.

 

عدد أيام الإقامة في تركيا :

تحتاج لثلاث ليالي إقامة في المشفى في ويلنس كير ومن سبعة إلى عشرة أيام في اسطنبول للمراجعة والإطمئنان على حالة المريض قبل عودته لبلده معافا تماما.