• تركيب الاسنان والغرض منها اهمية الأجزاء الخاصة بهذه العملية

    تركيب الاسنان والغرض منها اهمية الأجزاء الخاصة بهذه العملية

    تركيب الاسنان والغرض منها اهمية الأجزاء الخاصة بهذه العملية

     تعتبر عملية تركيب الاسنان من أشهر العمليات الشائعة في وقتنا الحالي. وذلك، بسبب تقدم العلم بخطوات مميزة جداً في هذا المجال وابتكار أجهزة مضمونة لكي تستخدم كبديل للأسنان الطبيعية. ويتم استخدام بدائل الأسنان وهي أجهزة مصطنعة تشبه الأسنان الطبيعية لاستبدال الأسنان المفقودة أو التالفة. كما تتضمن هذه الأجهزة تطعيم و تيجان وجسور وأطقم أسنان وأطقم أسنان جزئية وزراعة الأسنان وغيرها من العمليات الشائعة في تركيب الاسنان.

    الغرض من تركيب الاسنان

    ومن أهم أغراض تركيب الاسنان إعادة التأهيل والحفاظ على وظيفة الفم والراحة والمظهر وصحة المرضى الذين يعانون من حالات سريرية مرتبطة بأسنان مفقودة أو ناقصة أو أنسجة الوجه والفكين باستخدام بدائل متوافقة حيوياً. وتُعد المتطلبات العامة للأطراف الاصطناعية للأسنان واضحة جداً. وبالتالي، فإن أهم هدف للترميم هو إعادة تأهيل وظيفة الفم وخاصة وظيفة المضغ. وهذا يعني أن الهندسة الفردية للأطراف الاصطناعية للأسنان ضرورية لإنشاء اتصالات الإطباق المناسبة والفعالة.

    وصف الأجزاء الخاصة بتركيب الاسنان

    1. التطعيم

    في عملية التطعيم يتم وضع حشوة تشبه البطانة، وهذه الحشوة تقوم بملء المساحة الموجودة بعد إزالة الجزء التالف من السن. ومن المعروف أن هذه الحشوة يتم تشكيلها خارج الفم أولاً، ومن ثم يتم وضعها في مكانها في الفم بعد تنظيفه جيدًا وإزالة جميع أشكال التسوس.

    قديمًا كان يتم تصنيع هذه الحشوات من الذهب بشكل كامل نظرًا لقوة تحمله، والآن يتم تصنيعها من البلاديوم والنيكل والكروم على حسب اختيار الطبيب. وعند الحاجة إلى تركيب أسنان أمامية، يتم استخدام البورسلين المقوى، ولكنه قد لا يكون مناسب للمرضى الذين يقومون بالضغط على أسنانهم من وقت لآخر.

    1. التيجان

    يزيل طبيب الأسنان التسوس أولاً، ثم يتم تحضير السن للتاج. ويمكن أن تكون مدببة على الحواف الخارجية إلى ربط  قوي بقلب مخصص معدني. كما يعيد بناء  يتم وضع سلك خاص حول السن من أجل الحصول على متوسط ​​الشكل العام تحت اللثة حيث سيتم تركيب التاج.

    وعندما يكون للسن قناة جذر ويتم ملء الجذر، فقد لا يكون السن قويًا. ويتم تضبيط السن عند خط اللثة وتركيب عمود من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الذهب في قناة الجذر. كما يمكن لهذا السن بعد ذلك استلام التاج الجديد وتثبيته في مكانه.

    1. أطقم أسنان جزئية

    يكون طقم الأسنان الجزئي شبيهًا بالجسر في كونه يقوم بملء الفجوة التي تركتها الأسنان المفقودة. وهذا الطقم قابل للإزالة ويتكون من أسنان صناعية تم تثبيتها على إطار مصنوع من المعدن. وغالبًا ما يتم استخدام هذا الطقم في نهاية صفوف الأسنان الطبيعية.

    1. الكباري

    تملأ الكباري الفراغات الناتجة عن فقدان الأسنان. كما تمنع الأسنان المتبقية من التحول وتوفر سطحًا أكثر استقرارًا للمضغ. أما إذا لم يتم سد الفجوة  ستتغير الأسنان الأخرى، مما يؤثر على لدغة المريض (الانسداد). وقد يسبب هذا أحيانًا ألمًا في مفصل الفك مع تحرك الأسنان وتصبح ملتوية. كما يصبح من الصعب أيضًا الحفاظ على نظافتها. ويزداد خطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة، مما يزيد من احتمال فقدان أسنان إضافية. لذا، يتم إدخال كبري لمنع حدوث ذلك.

    وتتكون هذه الكباري من إطار معدني وأسنان صناعية أو أكثر (عظام الأسنان)، والتي يتم تثبيتها على الأسنان المجاورة. كما أن الأسنان الداعمة تحمل الضغط عندما يمضغ المريض الطعام. ويمكن أيضاً أن يكون الكبرى قابلة للإزالة أو ثابتة (دائمة). كما يتم توصيل الكباري القابلة للإزالة بأسنان الدعامة بواسطة الأسلاك أو المرفقات الدقيقة. وترتبط الكباري الثابتة بالتيجان الدائمة الموضوعة على الأسنان الداعمة.

    1. الغرسة القابلة للإزالة الأسنان الزائدة

    لا يستطيع بعض الناس ارتداء أطقم الأسنان لأنهم لا يستطيعون تحمل وجود مادة غريبة في أفواههم. والبعض الآخر ببساطة لم يعد بإمكانه ارتداء أطقم الأسنان بسبب فقدان العظام الشديد.

    ويمكن تثبيت مثبتات الزرع في قوس الأسنان العلوي أو السفلي أو كليهما. ويتم تثبيت خمس أو ست غرسات في عظم القوس العلوي ويتم وضع أربعة أو خمسة في القوس السفلي. ويتم وضع طقم الأسنان الزائد حسب الطلب فوق العارضة بواسطة حشية من السيليكون، والتي تثبت طقم الأسنان في مكانه وتوفر وسادة بين الجهاز وزرعه.

    نتائج تركيب الاسنان الاصطناعي

    يجب أن يشعر الطرف المركب للأسنان جيدًا بالراحة ويدوم لفترة طويلة نسبيًا مع الرعاية المناسبة. ومع ذلك، فإن عمليات ترميم وتركيب الأسنان الاصطناعية تقارب السن الأصلي فقط. ومن الأفضل منع الحاجة إلى بدائل الأسنان لاستبدال الأسنان الطبيعية. كما أنه من الضروري أيضًا الحرص على تنظيف أطقم الأسنان بشكل يومي والاهتمام بها إلى حد كبير كالأسنان الأصلية، لمنع تعرضها للتلف وتراكم البكتيريا والطفيليات وحدوث المخاطر المختلفة.

    ماهي مضاعفات عملية تركيب الاسنان؟

    دائمًا توجد احتمالية أن يعاني المريض من العدوى الطفيلية أو التورم أو الألم أو النزيف والغثيان وغيرها من المضاعفات المحتملة التي تتمثل في الاضطرابات العصبية والكسور العظمية، ولكنها تكون نادرة إلى حد كبير. وقد يعاني بعض المرضى أيضًا من صعوبة في الكلام ولكن بمجرد التكيف مع الأسنان الجديدة يصبح كل شيء طبيعيًا.

    لقراءة المزيد عن تركيب الاسنان يرجى زيارة الرابط التالي:

    https://mawso3h.com/tooth-installation

     

    هل المحتوى مفيد؟ اذاً شاركهُ لتعم الفائدة على اصدقائك
    اكتب تعليقك →

مستحضرات ننصح بها

هل المحتوى مفيد؟ اذاً شاركهُ لتعم الفائدة على اصدقائك