• تنحيف البطن : تجارب مفيدة

    تنحيف البطن : تجارب مفيدة

    احياناً ليس من الضرورة أن يحتاج تنحيف البطن للقيام بعملية جراحية، ربما بعض النشاط والرياضة مع مساعدات اعشاب طبيعية للتنحيف ستحقق ذلك… نتعرف معاً في هذا المقال على مجموعة من الطرق والتجارب الفعالة لتنحيف البطن.

    يحاول العديد من الرجال والنساء العناية بصحة ورشاقة أجسامهم للحفاظ على مستوى عالي من الثقة بالنفس، عبر الحرص على النظام الغذائي السليم والنشاط البدني المنتظم الذي يساعد على تنحيف البطن، وقد يتوجه العديد منهم لعمليات صقل الجسم عبر الجراحات التجميلية من أجل تخسيس البطن وإذابة الدهون للحفاظ على المظهر الشاب.

     

    طرق قياس سمنة البطن

    الطريقة الأكثر دقة لقياس سمنة البطن هي التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو عن طريق حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI ، ومع ذلك يمكن استخدام الطريقة الأسهل بكثير وهي تحديد نسبة محيط الخصر إلى محيط الحوض. والعديد من الخبراء تحولوا إلى الطريقة الأبسط وهي: قياس محيط الخصر.

    لقياس محيط الخصر بشكل سليم:

    1. أنت بحاجة إلى شريط قياس الملابس غير القابل للمط.
    2. يتم قياس محيط الخصر عند السرة، على بطن عاري.
    3. يتم تسجيل القياس بالسنتمتر مع التقريب لأقرب عشر.
    4. والجدول أدناه لمعرفة ماذا يعني محيط خصركم بالنسبة لصحتكم:

     

    درجة الخطررجالنساء
    خطر منخفض 94 سم (سنتيمتر) واقل 80 سم (سنتيمتر) واقل
    خطر متوسط  بين 94 – 99.9 سم  بين الـ 80 – 89 سم
    خطر مرتفع 101 سم وما فوق من 88.9 سم ما فوق

     

    توصيات لـ تنحيف البطن

    قبل التوجه للحلول الطبية او الجراحية ، ننصحك باتباع النصائح التالية:

    1- افحص سرعة عمليات الأيض لديك

    الايض (التمثيل الغذائي) هي عملية كيميائية تحدث في الجسم يتم فيها تحويل الطعام الذي نأكله إلى “وقود”، لنستمد بواسطتها الطاقة التي نحتاجها لنشاطنا اليومي.

    ومعدل الايض الاساسي (BMR) هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمنا كل يوم بشكل طبيعي في حالة الراحة، ويوصى بفحص سرعة هذه العملية لديك، لأنه بذلك يمكنك معرفة عدد السعرات الحرارية التي يجب استهلاكها يومياً للحفاظ على الوزن أو تقليلها لإنقاصه او من اجل تنحيف البطن .

    2- احسب معدل حرق السعرات الحرارية لديك

    إذا كنت ممن لا يقضون طوال اليوم بالجلوس، وإنما تقومون بأنواع مختلفة من الأنشطة البدنية، فإن يفضل الفحص بدقة أكبر كمية السعرات الحرارية التي تحتاجونها وفقاً لنوع النشاط الذي تمارسونه، فعلى سبيل المثال، إن الأشخاص الذين يجلسون طوال اليوم في العمل يحتاجون سعرات حرارية أقل.

    اقراء أيضاً:  عملية تصغير المعدة في تركيا دون جراحة

    3- ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام من اهل طرق تنحيف البطن

    وجدت الدراسات أن ممارسة الرياضة الهوائية من 3-5 مرات في الأسبوع تزيد من عملية التمثيل الغذائي حتى أثناء الراحة.

    قم بممارسة المزيد من التمرينات الرياضية، فالمشي لمسافة ميلين يومياً سوف:

    • يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، السكري، ارتفاع ضغط الدم والموت المبكر.
    • يحرق السعرات الحرارية ودهون البطن الزائدة، وهو الشيء الذي لا تفعله أبداً عملية شد البطن وطرق تقليل الدهون الموضعية.

     

    4- تمارين القوة و تنحيف البطن

    من افضل الطرق لـ تنحيف البطن لعب تمارين القوة حيث واحد كيلوغرام من العضلات يحرق سعرات حرارية أكثر بتسعة أضعاف من كيلوغرام من الدهون، وهذا سبب يدعوك للمثابرة على تمارين القوة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تمارين القوة تساعدكم  في التغلب على إبطاء وتيرة التمثيل الغذائي الناجم عن التقدم في السن.

    5- لا تقم باتباع حميات قاسية!

    الحميات القاسية هي الحالة التي لا تحافظ فيها على وزنك، وإنما تحاول زيادة وزنك وخفضه على التوالي، وهي من أخطر الحميات وأكثرها ضرراً لعملية التمثيل الغذائي، والسبب هو أن فقدان الوزن يحدث انخفاضاً في الدهون والكتلة العضلية، ولكن عندما يزيد الوزن مرة أخرى فهذا يكون غالباً بسبب زيادة الدهون، التي كما ذكر أعلاه تبطئ عمليات الأيض ولا تحرق السعرات الحرارية.

    6- تنحيف البطن وخيارات الطعام

    تجنب الأطعمة مرتفعة السكر والدهون، إذ أنها عالية السعرات الحرارية، بدلاً من ذلك، تناولوا الفواكه والخضروات ومنتجات الحبوب الكاملة، فهذه مرتفعة الألياف الغذائية، وتحتاج إلى وقت أطول لتناولها وربما تشبعك أكثر.

    7- تناول وجبة خفيفة ليلاً

    هل أقنعت نفسك دائماً بأنه ولأجل الحفاظ على الوزن يفضل أن لا تأكل بعد الساعة الثامنة مساءً؟ وجدت الدراسات الحديثة أن تناول وجبة خفيفة تحتوي على 150 سعرة حرارية قبل النوم بـ 30 دقيقة، بالإضافة الى الحصة اليومية من السعرات الحرارية، يساعد على تحفيز عملية الأيض في الصباح، وللحصول على أفضل النتائج فالوجبة الخفيفة الليلية ينبغي أن تشمل البروتينات (كالحليب قليل الدسم أو الجبنة القريش).

    هل المحتوى مفيد؟ اذاً شاركهُ لتعم الفائدة على اصدقائك
    اكتب تعليقك →

اكتب تعليقك

Cancel reply

صور من مركزنا

هل المحتوى مفيد؟ اذاً شاركهُ لتعم الفائدة على اصدقائك