• أسباب مرض السكر

    أسباب مرض السكر

    مرض السكر

    يحدث مرض السكر عندما يكون الجسم غير قادر على إفراز سكر الجلوكوز، الأمر الذي يصعّب هضم الطعام، وذلك نتيجة نقص كلي أو جزئي في إفراز هرمون الإنسولين الذي يعمل على مساعدة السكر في الدخول إلى الخلايا حيث يتحوّل بعدها إلى طاقة يستفيد منها الجسم في الحركة، وفي هذا المقال سنعرفكم على أسباب مرض السكر.

    أسباب مرض السكر

    السمنة المفرطة، وارتفاع نسبة الدهنيات في الدم، الأمر الذي يتسبب في حدوث تغيّرات وظيفية في خلايا الجسم، وبالتالي حدوث خلل في الاستجابة للإنسولين.

    عوامل وراثية، حيث إنّ وجود أقرباء مصابين بالمرض يزيد نسبة الإصابة به.

    قلة ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

    الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون الضارة بالجسم، وخاصةً الوجبات السريعة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الدهون، وزيادة مقاومة الإنسولين.

    تلف خلايا بيتا التي تفرز الإنسولين، مثل إصابتها بالتهاب فيروسيّ غير ملحوظ. تزداد نسبة الإصابة بمرض السكريّ مع تقدم العمر. تلف البنكرياس، نتيجة إصابته بأحد الأمراض كالالتهاب أو الأورام سواءً الحميدة أم الخبيثة.

    إزالة البنكرياس، نتيجة إصابته بأورام سرطانية.

    التعرص لبعض أمراض الغدد الصماء مثل تضخّم الأطراف، أو الطول المفرط، أو مرض العملقة.

    أنواع مرض السكر

     

    النمط الأول من السكر: يعتبر هذا النوع من الأنواع التي تصيب الأطفال والمراهقين، وتعدّ الوراثة والالتهابات الفيروسية المسؤول الرئيسي عن حدوثه، وغالباً ما تشمل أعراضه العطش الشديد، والجوع، والتبول المفرط، والعطش، ويعتمد المرضى في هذا النوع على الإنسولين للمحافظة على صحتهم.

    النمط الثاني من السكر: يصيب هذا النوع من السكري الأشخاص البالغين من العمر 40 سنة فأكثر، وهو عبارة عن اضطراب وراثيّ يزداد عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ومن أهم الأعراض الخاصة به: العطش الشديد، والجوع، ونقص الوزن بشكل غير متعمد، وسرعة الغضب، وكثرة التبول، وعلاج هذا النوع من السكريّ يكون باتباع الحميات الغذائية، وممارسة التمارين الرياضية، وإذا لم تأتي هذه الطرق بالنتيجة المطلوبة، يُنصح بتناول أقراص الإنسولين بعد استشارة الطبيب.

    النمط الثالث سكر الحمل: يصيب المرأة الحامل، ويتم تشخيص الإصابة به في الأسبوع الرابع والعشرين إلى الثامن والعشرين من الحمل، وعلاج هذا النوع من السكري يتم من خلال اتباع الحمية الغذائية، وممارسة التمارين الرياضية، وإذا لم تنفع الطرق السابقة يُنصح بتناول أقراص الإنسولين بعد استشارة الطبيب.

     

    مضاعفات مرض السكر

    • تلف الأوعية الدموية؛ حيث إنّ ارتفاع كمية السكر في الدم لفترات طويلة تؤدي إلى إضعاف جدران هذه الشعيرات، الأمر الذي يتسبّب في نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى الأنسجة.

     

    • اضطراب الكليتين، نتيجة تجمّع بعض المواد التي لم يتم إخراجها بواسطة الكلى.

     

    • التعب في العينين، يتسبب مرض السكري في حدوث تلف في الأوعية الدموية الخاصة بالشبكية. تلف الأعصاب، بسبب تجمع المركبات السكرية داخل العصب، الأمر الذي يؤدي إلى تضخمه واختلال وظيفته.

     

    • تصلب الشرايين، نتيجة تراكم الدهون على جدرانها.

     

    • تقلّص الإحساس في القدمين، وضعف الدورة الدموية، وصعوبة التئام الجروح.

     

    لمعرفة معلومات اكثر عن مرض السكر وعلاجه , او عرض حالتكم على الاطباء مجاناً يرجى الضغط هنا. 

     

    مراجع علمية عن مرض السكري

     

     

     

    هل المحتوى مفيد؟ اذاً شاركهُ لتعم الفائدة على اصدقائك
    اكتب تعليقك →

اكتب تعليقك

You must be logged in to post a comment.

مستحضرات ننصح بها

هل المحتوى مفيد؟ اذاً شاركهُ لتعم الفائدة على اصدقائك