• اهم المناطق السياحية في اسطنبول

    اهم المناطق السياحية في اسطنبول

    ميدان تقسيم

    7-12

    من الصّعب جدًّا أن يكون المرء في اسطنبول ولا يمر بميدان تقسيم ولو مرّة، بل إن هذا لمن المستحيلات. فهذا الميدان ليس محطّة مترو اسطنبول الرّئيسيّة وحسب، وإنّما مركز حياتها اليوميّة والثّقافية والعرق الّذي يصل أطراف المدينة بعضها ببعض، ويوصل أيضًا ما بين التّجربة السّياحيّة في المدينة والحياة اليوميّة المحلّيّة. أخذ الميدان اسمه من محطّة توزيع المياه القديمة للمدينة والّتي توقّف استعمالها قبل قرن من الزّمن، استمرّ فيه استعمال السّاحة والأحياء الّتي حولها كالمركز الثّقافيّ للبلد.

     

    ميدان-تقسيم
    أهم الشّوارع الّتي تصبّ في الميدان لتجعله من أهم مناطق اسطنبول السياحية هو شارع استقلال الحيويّ والغنيّ بما يعرضه للسّائح من مقاه ومطاعم، ناهيك عن تجربة التّسوّق والتّجوال المدنيّ الحيويّ. تجد بالقرب منه منتزه غازي الّذي يشكّل الرّئة الخضراء الكبرى لوسط إسطنبول. الفنادق المهمة والمشهورة حول السّاحة لا تعدّ، ومن أشهرها الرّيتس كارلتون والمارمارا. حول الميدان مطاعم الأكل السّريع، وأمّا في الشّوارع المحيطة فستجدون كوكبة من المطاعم، والحانات والنّوادي اللّيليّة. أشهر معالم السّاحة نصب الجمهوريّة الواقع في طرفه الجنوبيّ، والّذي يرمز لتحوّل تركيا إلى دولة مستقلّة تحت قيادة أتاتورك، ويمكنكم استقلال الترام إلى التونيل، وهي عمليًّا ثاني أقدم نفق مترو دشّن في العالم بعد مترو أنفاق لندن.
    إمكانيّة الوصول إلى ميدان تقسيم سهلة جدا، فما عليك إلّا استخدام الميترو (خط M2) والنزول في محطّة “تقسيم”.

     

    جامع السلطان احمد

    جامع-السلطان-أحمد-في-إسطنبول-تركيا-من-أجمل-وأروع-المساجد-في-العالم-batuta-1

    جامع مذهل بحجمه، تصميمه وفخامته، ويعتبر من أجمل المساجد ليس فقط في تركيا، وإنّما في العالم الإسلاميّ قاطبة ويحظى بإعجاب واهتمام كبيرين من الأتراك ومن السّيّاح العرب والأجانب، ويقع في ميدان السّلطان أحمد في البلدة القديمة، جنوب متحف أيا صوفيا وشرق ميدان الخيل البيزنطيّ (هيبودروم).

    بني بين سنة ١٠١٨ و١٠٢٠ هجريّة على يد أحد أشهر المعماريّين الأتراك المهندس محمّد أغا، وهو تلميذ أشهر المعماريين الأتراك المعمار سنان. هو الجامع الوحيد في تركيا الذي يحتوي على ست منارات مرتفعة، تتوزّع ثلاث منها إلى اليمين وثلاث في الجهة المقابلة، وتعتبر قبته واحدة من أعظم القباب في تركيا.

     

    آيا صوفيا

    آيا-صوفيا-أسطورة

    آيا صوفيا هي إحدى الأماكن السياحية في إسطنبول التي تدمج في عمرانها وحكايتها التاريخية بعداً أسطورياً يبدو أحيانا من حكايات الخيال وليس من تاريخ البشر. يحكى أنه عندما دخلها الإمبراطور جستينيان بعد إتمام بنائها بأمر منه، صرخ داخلها: “يا سليمان الحكيم، إشهد فقد تفوقت عليك!”.
    أعتبرت آيا صوفيا أعظم كنيسة في عصر الامبراطورية البيزنطية،

    آيا-صوفيا-أجمل-مسجد-في-تركيا-112

    وتم تحويلها إلى مسجد بعد فتح العثمانيين للقسطنطينية، حيث

    أضيفت لها أربع مآذن لمناداة الناس للصلاة، ومن ثم حولها مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة في العام ١٩٣٥ إلى متحف يشهد على تاريخ المنطقة ويضم كنوز إسلامية ومسيحية لا تقدر بثمن.

     

    توب كابي

    ان قصر الباب العالي (توب كابي) تمت أدارة أكبر امبراطوريات العالم الامبراطورية العثمانية لمدة ما يقارب الأربع مئة عام. ولهذا فهو معلمٌ بارز من معالم إسطنبول السياحية ومن أكثر الأماكن السياحية في إسطنبول ريادةُ من قبل السياح.

    topkapi

    بني قصر التوب كابي بأمر من السلطان محمد الفاتح. في قرون لاحقة توّسع القصر بحيث بلغت مساحته سبع مئة ألف متر مربع وتحيط به أسوار بطول خمسة كيلومترات. اليوم هو عبارة عن متحف مدهش، من أهم أركانه جناح خرقة السعادة فهي تحتوي على الأمانات المقدسة كسيف النبي صلّى اللّه عليه وسلم، أثر قدمه، قوسه، شعرات من لحيته الشريفة، وبعض أغراضه الشخصية، بالأضافة ألى سيوف الخلفاء الراشدين، عمامة يوسف عليه السلام، وغيرها الكثير من الأمانات المقدسة. في القصر أيضا جناح للسلاح فيه مجموعة كبيرة من أسلحة عثمانية، أيرانية، وعربية كالمسدسات والبنادق والسيوف والنبال والأقواس. من الأجنحة المميزة أيضا التي تستحق الزيارة والتجول جناح المجوهرات، يضم تحفا أثرية لا تقدر بأي ثمن، منها عرش السلطان النادر، ماسة نابليون المشهورة، سيف السلطان سليمان القانوني، ملابس السلاطين. قصر التوب كابي عالم بحد ذاته، فيه يمكنك قضاء عدة ساعات مدهشة بشكل منفرد أو بصحبة مرشد سياحي، أجواؤه تاريخية عثمانية لا تمل.
    امكانية الوصول للتوب كابي سهلة جدا حيث يمكن الوصول عن طريق الترام (خط T1 ) والنزول في محطة “سلطان أحمد”

    قصر دولما باهتشه

    هو تحفة فنية فريدة من نوعها، تجمع بين الطرازالشرقي والطراز الغربي لفن العمارة والتصميم الداخلي، وتعتبر شاهدا على محاولات انفتاح الامبراطورية العثمانية على أوروبا تجارب السياحة في إسطنبول المميزة. dscf2841يقع القصر على الجانب الأوروبي من مضيق البوسفور في منطقة بشيكتاش. المكان الذي بني فيه القصر كان عبارة عن ميناء طبيعية تم حشوها وغمرها بالتراب في مطلع القرن السابع عشر لتصبح حديقة خاصة بالسلاطين، حيث أطلق عليها أسم “دولما باهتشة” والتي تعني “الحديقة المحشوة”. ثم أمر السلطان عبد المجيد الأول في العام ١٨٤٣ببناء قصر دولما باهتشة والذي استغرقت عملية بنائه ١٣ عاما. للقصر ثلاثة أقسام: قسم السلام، قسم المعايدة، وقسم الحريم، بحيث يضم القصر ٢٨٥ غرفة، ٤٣ صالون، ٦ حمامات تركية، و٤٣ مرحاض. استخدم في بنائه ١٤ طن من الذهب، ٦٠ طن من الفضة، وفيه أكبر ثرية في العالم ووزنها ٤.٥ طن. يتم الدخول ألى داخل القصر بمجموعات وبرفقة مرشد، لا يسمح بالتصوير داخل القصر، يمكنكم فقط تصوير الحديقة والمبنى الخارجي للقصر، وعادة ما تستغرق هذه الجولة المدهشة بكل تفاصيلها من ساعتين ألى ثلاث ساعات.

    الوصول إلى قصر دولما بهتشة يكون عن طريق الترام إلى محطة “كباتاش” التي تبعد عن القصر تقريبا ٤٠٠ متر.

    جسر جالاتا

    تجربة مدنية عبقة بما يعرضه الفضاء العام الإسطنبولي من مناظر المدينة، روائح مطاعمها ومقاهيها، وأطباع سكانها الذين يرتادون هذا الجسر العادي واليومي.
    جسر-جالاتا-في-المغيبكونه الجسر الأساس للعبور بين ضفتيها جسر جلاطا لن يكون أبداً مكاناً مقتصراً على السياح فقط وبنفس الوقت ولهذا السبب بالذات سيكون دائماً تجربة سياحية إسطنبولية بامتياز. يعتاد أهل البلد استعمال الجسر كمعبرٍ في تنقلهم بين أرجاء المدينة وكمكان ترفيه متعدد الإستخدامات. ستجدون الشباب والكهول على حدٍ سواء يصطادون الأسماك بواسطة الصنانير من على طابقه العلوي، ويسترخي آخرون مستمتعين بالمنظر المفتوح من مياه وضفاف للمدينة على كراسي مقاهيه ومطاعمه في الطابق السفلي. لن تفوتكم روائح المطاعم وخصوصاً مطاعم شوي الأسماك، ولن تفوتكم روائح التبغ المعطر بالفواكه المنبثقة عن الأراجيل المنتشرة في مقاهيه، وسيكمل تناغم اللغة التركية من حولكم الجو. من الطبيعي أن تمروا وأن تستعملوا الجسر كمعبر في تنقلاتقكم بين أرجاء المدينة ولكنكم ستخسرون إن لم تخصصوا له إحدى استراحاتكم المطولة وسيكون الرابحون هم من يخصصون له جلسة مسائية مرافقة للغروب بين معلم وآخر من معالم إسطنبول الساحرة.
    الوصول إلى جسر جلاتا سهل حيث يمكن الوصول عن طريق الترام والنزول في محطة “كاراكوي”.

    متحف اسطنبول للفن الحديث

    تجربة مدنية عبقة بما يعرضه الفضاء العام الإسطنبولي من مناظر المدينة،
    روائح مطاعمها ومقاهيها، وأطباع سكانها الذين يرتادون هذا الجسر العادي واليومي.متحف-إسطنبول-للفن-الحديث-٤ كونه الجسر الأساس للعبور بين ضفتيها جسر جلاطا لن يكون أبداً مكاناً مقتصراً على السياح فقط وبنفس الوقت ولهذا السبب بالذات سيكون دائماً تجربة سياحية إسطنبولية بامتياز. يعتاد أهل البلد استعمال الجسر كمعبرٍ في تنقلهم بين أرجاء المدينة وكمكان ترفيه متعدد الإستخدامات. ستجدون الشباب والكهول على حدٍ سواء يصطادون الأسماك بواسطة الصنانير من على طابقه العلوي، ويسترخي آخرون مستمتعين بالمنظر المفتوح من مياه وضفاف للمدينة على كراسي مقاهيه ومطاعمه في الطابق السفلي. لن تفوتكم روائح المطاعم وخصوصاً مطاعم شوي الأسماك، ولن تفوتكم روائح التبغ المعطر بالفواكه المنبثقة عن الأراجيل المنتشرة في مقاهيه، وسيكمل تناغم اللغة التركية من حولكم الجو. من الطبيعي أن تمروا وأن تستعملوا الجسر كمعبر في تنقلاتقكم بين أرجاء المدينة ولكنكم ستخسرون إن لم تخصصوا له إحدى استراحاتكم المطولة وسيكون الرابحون هم من يخصصون له جلسة مسائية مرافقة للغروب بين معلم وآخر من معالم اسطنبول الساحرة.
    الوصول إلى جسر جلاتا سهل حيث يمكن الوصول عن طريق الترام والنزول في محطة “كاراكوي”.

    السوق المسقوف

    أحد أقدم وأكبر وأفخم الأسواق في العالم. بني في عهد السّلطان العثمانيّ محمّد الفاتح عام ١٤٦١، واستغرق بناؤه أربع سنوات.  تمّ توسيعه في عهد السّلطان سليمان، ورُمّم للمرّة الأخيرة سنة 1894 بعد هزة أرضيّة. السوق-المسقوف-أو-السوق-الكبيرسمّي السّوق بالسّوق المغطّى لأنّه بُني بشكل مغطّى مع وجود نوافذ للتّهوئة والإضاءة، وتبلغ مساحته ٤٧،٦٠٠ متر مرّبع، يضمّ في جنباته ٦٦ شارعًا وأكثر من ٤٠٠٠ حانوت. للسّوق ستّة أبواب رئيسيّة هي: باب بايزيد، باب السّوق، باب محمود باشا، باب المنجّدين، باب نور عثمانيّة وباب أورجو.

    يعتبر السّوق المسقوف أو باسمه الآخر السّوق الكبير، مركزًا رائعًا يستحقّ الزّيارة وكأنّه مدينة كاملة، يحوي مساجدًا للعبادة، وحمّامات للوضوء والاستحمام، ناهيك عن مطاعمه، ومقاهيه ومحال حلوياته. السّوق المسقوف بكلّ تفاصيله، والمحال التّجاريّة، وروائح الأطعمة، ونداء بائعيه، نقاش البائعين والزّبائن حول الأسعار والشّوارع والأزقّة، جميعها تحمل نكهات ثقافة المدن التّركيّة المحلّيّة الّتي تتمازج بجمال مع ثقافات مدن عالميّة أخرى تجلب منها بضائع السّوق.
    1215866
    مكانكم المفضّل لشراء التّذكارات والهدايا للأهل والأحباب، ومكان لا يعوّض لشراء الأعمال اليدويّة التّركيّة، من صغيرها كالخزف وصحون السّيراميك الملوّنة والحلي ومجوهرات الزّينة الفريدة، إلى كبيرها كالسّجاد التّركيّ الخاصّ والمشغول يدويًّا. لكن لا تنسوا أنّكم تدخلون أحد أقدم أسواق العالم! أي أنّ الباعة ذوي خبرة فائقة فقارنوا الأسعار، ولا تنسوا أيضًا أن المكان من أكثر الأسواق اكتظاظًا بالعالم فاحذروا النّشل وراقبوا أغراضكم جيّدًا.
    محطّة المترو القريبة من السّوق المسقوف هي محطّة بايزيد BEYAZIT.

    مضيق البوسفور

    الجولة البحريّة في مضيق البوسفور تجربة جميلة لكلّ من يزور مدينة اسطنبول ويرغب ببعض الوقت المسلّي مع الأصدقاء أو الأحباب وذلك لشدّة جمال وروعة وشموليّة المشهد. turista-bosphorus-istanbul يبلغ طول مضيق البوسفور ٣٠ كيلومترًا، ويعتبر نقطة ملاحة دوليّة هامّة جدًّا لحركة السّفن والنّقل. ستشاهدون خلال إبحاركم في المضيق الكثير من المعالم السّياحيّة المطلّة عليه كقصر دولما بهتشة، وجسر السّلطان محمّد الفاتح، وجسر البوسفور، وحدائق جميلة متعدّدة وبيوت وقصور أخرى غاية في الجمال. ما يقارب السّاعتين من المشاهد السّاحرة والاستمتاع بجمال وعراقة اسطنبول في هذا المضيق الرّائع، هي تجربة ترسخ في الذّاكرة بكلّ تفاصيلها المميّزة. نوصي بحرارة للأزواج الشّابة وللباحثين عن جولة بحريّة رومانسيّة بشكل عام القيام بهذه الجولة.

     

    لمشاهدة معلومات اكثر عن اسطنبول يمكنكم زيارة الرابط التالي:

    http://www.istanbul.com

    هل المحتوى مفيد؟ اذاً شاركهُ لتعم الفائدة على اصدقائك
    اكتب تعليقك →

اكتب تعليقك

Cancel reply

صور من مركزنا

هل المحتوى مفيد؟ اذاً شاركهُ لتعم الفائدة على اصدقائك