• 27 مايو 16
    • 0
    ماهي عمليات شد البطن والترهلات؟

    ماهي عمليات شد البطن والترهلات؟

    ما هي عملية شد البطن؟

    قد يؤدي الحمل المتكرر والتقلبات الحادة في الوزن أو حتى فقدان كبير للوزن إلى بطن بارز ذو جلد مترهل وعضلات ضعيفة. وتهدف جراحة تقويم البطن أو عملية شد البطن إلى شد الكتلة العضلية في البطن من تحت الثديين إلى منطقة العانة وإلى إزالة الدهون والجلد الزائد من أسفل ومنتصف البطن، مما يؤدي إلى بطن مشدود وأكثر استواء.

    كذلك، يـنصح بإجراء عملية شد البطن، للأشخاص الذين يعانون من الفتاق في البطن (فتق السرة أو فتق يمر عبر شق جراحي في البطن).

    خلال الجراحة يتم تعقيم منطقة البطن بشكل كامل، ثم يقوم الطبيب بعمل شق في أسفل جدار البطن. يتم عمل الشق بشكل أفقي، ويمر عبر الجلد، وطبقات ما تحت الجلد، وصولا إلى عضلات البطن، كما يمكن إجراء شق آخر حول منطقة السرة.

    تتم تقوية عضلات البطن بواسطة الغـرز، ثم تتم إزالة الجلد الزائد. بعد ذلك تتم خياطة طبقة ما تحت الجلد والجلد في منطقة البطن من جديد إلى الشق الجراحي، بشكل يضمن شد الجلد بصورة متجانسة ومتساوية على كل مساحة جدار البطن.

    غالبا لا يتم إزالة الكثير من الأنسجة الدهنية الزائدة خلال العملية الجراحية، ما عدا في الحالات التي يتم فيها إزالة الجلد الزائد مع كمية قليلة من الأنسجة الدهنية. وخلال العملية إذا كانت هناك حاجة لإصلاح فتق السرة أو فتق في شق جراحي، يتم إغلاقه وإصلاحه.

    تتم خياطة الشق الجراحي باستخدام غرز خاصة، ثم توضع الضمادات. يترك الجراح درنقة داخل الشق الجراحي، وذلك من أجل تصريف الإفرازات وبقايا السوائل والدم من الأنسجة. تستغرق الجراحة ما بين ساعة إلى ساعتين.

    ماذا أتوقع بعد عملية شد البطن؟

    عندما تفيق من تأثير البنج , ستلاحظ أن سريرك مطوي قليلاً في أعلاه وأسفله. ويطلب منك إبقاء السرير على هذا النحو طوال فترة الـ 24 ساعة الأولي على الأقل.

    كما ستلاحظ ظهور أنبوبين من أسفل الشق ليسا في الواقع سوى درنفتين للتخلص من السوائل الزائدة التي تميل إلي التجمع تحت الجلد، ويتم عادة نزع هذين الأنبوبين بعد ثلاثة إلى أربعة أيام, لكن قد يتركا لمدة أطول إن كانت هناك ضرورة لذلك.

    في اليوم التالي على العملية، تشجع على النهوض من السرير. وعنما تمشي للمرة الأولي, امش بشكل منحن قليلاً ثم استقم تدريجيا. يطلب لك حزام خاص لتضعه حول بطنك لمدة شهر.

    من المتوقع أن تشعر ببعض الألم بعد جراحة شد البطن, لكنه ألم يسهل علاجه بالمسكنات. وعادة يبدأ بالزوال تدريجياً حتى أنك لا تحتاج عند مغادرتك المستشفي إلا إلى بعض المسكنات التي تؤخذ عن طريق الفم.

    شارك المحتوى مع اصدقائك
    Leave a reply →

Leave a reply

Cancel reply

Photostream